أجهزة مكافحة الحرائق ومعداته

الحرائق

أجهزة مكافحة الحرائق ومعداته:

ما هي أجهزة مكافحة الحرائق ومعداته اليدوية المتنقلة :-
هي المعدات اليدوية المتنقلة “المكافحة الأولية” والتي تسـتعمل لمكافحة الحريق في أول مراحله من قبل الأشـخاص العاديين المتواجدين في المبنى، ويجب أن تكون المطفأة اليدوية مطابقة للمواصفات القياسية والمعتمدة من الجهات المختصة، وتنقسم أنواع المطفآت اليدوية إلى:-

 

1- مطفأة الماء المضغوط (A):-

وهي عبارة عن إسطوانة معبأة بالماء تحت ضغط غاز خامل، وتستخدم لإطفاء حرائق الأخشاب والأوراق والنسيج والبلاستيك .. انتبه .. لا يمكن استخدام هذا النوع لإطفاء حرائق الأجهزة والمعدات الكهربائية المتصلة بالتيار الكهربائي الحي أو حرائق الزيوت والشحوم أو المعادن، ومطفأة الماء تعمل على تخفيض درجة حرارة المواد المشتعلة.

 

2- مطفأة ثاني أكسيد الكربون (BC):-

وهي عبارة عن اسطوانة من الصلب تحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون الذي تم ضغطه لدرجة الإسالة، ويستخدم لإطفاء حرائق الزيوت والشحوم والأصباغ وحرائق الكهرباء والسوائل سريعة الاشتعال. ويعمل غاز ثاني أكسيد الكربون على خنق اللهب وتبريد درجة الحرارة، ينطلق بدرجة حرارة (76 تحت الصفر)، المطفأة ضعيفة التأثير في الهواء الطلق، تتبدد بفعل الريح، وتصدر صوتاً قوياً عند الاستخدام.

 

3- مطفأة الرغوة (B):-

وهي عبارة عن إسطوانة معبأة بالماء ومواد عضوية تنتج الرغوة (الفوم) وتستخدم المطفأة لإطفاء حرائق الزيوت والبترول والشحم والأصباغ .. انتبه .. لا يمكن استخدام المطفأة مع التجهيزات الكهربائية المتصلة بالتيار الكهربائي الحي.

تعمل على عزل سطح المادة عن الأكسجين والتبريد لاحتوائه الماء.

 

4- مطفأة البودرة الكيماوية الجافة (D):-

وهي اسطوانة معبأة بالبودرة الكيماوية الجافة، وتستخدم لإطفاء الكحول والبترول والأصباغ والمواد سريعة الاشتعال والمعادن (ماغنسيوم – صوديوم – بوتاسيوم).

تعمل على عزل سطح المادة المشتعلة.

 

5- مطفأة الهالون (أبخرة السوائل المخمدة):-

ولا يفضل استخدام هذا النوع لأن الأبخرة الناتجة عنه سامة وتؤثر على مستخدميها، وبخاصة في الأماكن المغلقة. لأنه على قاعدة من الكلور والفلور والبروم وكلها غازات سامة وتؤثر على طبقة الأوزون.

على الرغم من أنه مطفأ جيد لجميع أنواع الحرائق.

 

6- بطانية الحريق:-

ويستخدم غطاء الحريق (بطانية الحريق) في المطابخ يتم سحب البطانية من داخل العلبة وفتحها بالكامل وتغطية الحريق بها لمنع الأكسجين.
للمزيد من الفيديوهات يمكنك مشاهدة.

هنا مقال اخر عن معدات الحريق الثابتة او تصفح جميع المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top