السيارات المصفحة والإجراءات الأمنية لحماية سيارات نقل الأموال

السيارات المصفحة

 

تستخدم السيارات المصفحة لحماية الشخصيات الهامة من التعرض للهجوم والاختطاف، كما أنها تستخدم أيضاً لنقل الأموال من وإلى البنوك، وتسمى السيارات المصفحة المخصصة لتلك المهمة بسيارات نقل الأموال، ولضمان سلامة الأموال والأشخاص الذين يقومون على عملية النقل من السطو المسلح فإن جسم السيارة والزجاج يُصنعوا من مادة مضادة للرصاص، كما يصنع الشاسيه وزجاج الأضواء أيضاً من مادة مضادة للرصاص.

أشهر أنواع سيارات نقل الأموال المصفحة

شاحنة الطٌرُق المصفحة التقليدية

تستخدم لنقل الأموال والسبائك الذهبية والممتلكات الثمينة، كما تستخدم في أعمال تأسيس البنوك والشركات التجارية، يوجد من هذه الشاحنة مستويات حماية كثيرة تصل إلى المستوى الثامن T8 وهي مضادة للقذائف وتستطيع المناورة عند الهجمات المسلّحة بأنواعها.

 

شاحنة الحمولات المصفحة

تعتبر سيارة الحمولات تقريباً أرخص نوع سيارات نقل أموال مصفحة كما أنها تبدو كشاحنة عادية مما يجعلها غير ملفتة للانتباه، ويستخدم في هذا النوع سيارات Ford من النوع E، وسيارة شيفروليه إكسبريس وأحياناً مرسيدس بنز.

يستخدم هذا النوع من السيارات المصفحة لشحن ماكينات سحب الأموال ATM ونقل النقود لمواقع العمل.

أشهر شركات السيارات المصفحة

1- فالكون

بدأت شركة فالكون في مصر كجزء من قسم الحماية والأمن التابع لبنك CIB، وقد كانت تمتلك عندئذ ما يقل عن 400 فرد أمن .

ثم قام البنك في عام 2006 بتأسيس فالكون كشركة مساهمة مصرية لتقديم خدمات الأمن مثل حماية الأماكن والمنشآت وخدمات نقل الأموال وخدمة الحماية الإلكترونية .

تضاعفت فروع شركة فالكون لتصل إلى 8 فروع في أنحاء الجمهورية.

وأصبح هناك عناصر أمن نسائية خاصة بالسيدات، ويتم تدريب عناصر الأمن في الشركة في معهد أمناء الشرطة . تمتلك شركة فالكون أسطولاً من سيارات نقل الأموال المصفحة مجهز على درجة عالية من الحماية ضد الحرائق والسرقة والبنادق الآلية .

كذلك يوجد بداخل السيارة وحدة مراقبة وجهاز أمن مدرب على مستوى عال ومجهز بالذخيرة الحية.

2- الإمارات العربية المتحدة للامن

في الإمارات العربية المتحدة تقدم شركات السيارات المصفحة هذه الخدمة، وتقوم الشركة بنقل الأموال والممتلكات الثمينة في سيارات نقل أموال مصفحة مجهزة ضد الاعتداءات المختلفة .

يذكر أن حجم نقل الأموال في الإمارات يصل إلى 500 مليار دولار سنوياً.

3-مؤسسة ساما السعودية

تعتمد إمكانية تزويد سيارات نقل الأموال المصفحة بنظام لإتلاف النقود تلقائياً إذا ما تم السطو على السيارة أو تغيير مسارها إلى مسار آخر غير متفق عليه.

شددت مؤسسة ساما السعودية على ضرورة تزويد الحارس والمرافق بذخائر حية لمواجهة أي هجوم محتمل.

4- الشركة الأردنية لصناعة السيارات المصفحة

تقوم الشركة الأردنية للصناعات الخفيفة JLVM بتصفيح سيارات مثل لاند كروزر 78 وتويوتا باص فان هايس لتستخدم في خدمات نقل الأموال .

وتكون هذه السيارات على مستوى حماية من B3 وحتى B6 حسب رغبة العميل .

تتميز الشاحنة بعدة مواصفات مثل نظام التصفيح المتداخل عند الأبواب لضمان أعلى مستويات الحماية ، ووجود خزنة ورفوف بمساحات كبيرة لوضع الأوراق المهمة والأموال.

كما تزود الخزنة بقفل مغناطيسي يغلق أتوماتيكياً عندما تكون الشاحنة في وضع التشغيل .

مع وجود إمكانية تصفيح منطقة المحرك ومقدمة السيارة ووجود فتحات لإطلاق النار إذا لزم الأمر ، كما يوجد باب مصفح جانبي يفصل بين منطقة الخزنة والمرافق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top