حماية الممتلكات هدف يسعي إليه الجميع، خاصة الثمين منها والغالي علي النفس، والتي علي رأسها السيارة، التي أتخذها البعض دليل علي شخصيته، ومستواه المادي، فأصبح الإهتمام بها والعناية بمحتوياتها من أولوياتهم، وبسبب زيادة عمليات السطو وسرقة السيارات، سخر العلماء التكنولوجيا وأدواتهم العلمية من أجل أبتكار أجهزة لحماية السيارات وعلي رأسها أجهزة الإنذار .

ومن تلك الأساليب التقليدية، و التي تستخدم في معظم السيارات، هي وضع جهاز إنذار يصدر أشعار صوتي يصاحبه ضوء من السيارة عند لمس أي جزء منها.

وهل هناك تقنيات حديثة أكثر دقة من تلك الأجهزة التقليدية ..؟ 

نعم هناك تقنيات متطورة لتتبع السيارة وتحديد مكانها، تلك التقنيات تدخل الأقمار الصناعية أو ربطها بالهواتف المحمولة في عملها وتعتمد عليها، وهذه التقنيات ليست فقط تعمل علي تتبع السيارة، وإنما هناك أجهزة تتيح لمالكها أن يصدر أمر للسيارة بالوقوف و عدم الحركة من مكانها، أو حتي تحويل مسارها إجباريًا.

من أبرز أجهزة حماية السيارات من السرقة :-

1 – «spy two way» :

ويتميز بالتحكم في السيارة من الأمام كفتحها وإغلاقها، و جعل صاحب السيارة على دراية بما يحدث فيها، عن بعد بمسافة تقدر بنحو 5  كيلومترات، من خلال الجهاز الملحق بها، والذي يشبه  في شكله الخارجي  الهاتف المحمول له شاشة، وهذا الجهاز يهتز ويصدر موسيقي لتنبيه الشخص بما يحدث في سيارته.

smart key» – 2» :

هذا الجهاز يمكن صاحب السيارة من خاصية قطع الكهرباء عن السيارة نهائيا، ولا يتم إعادة الكهرباء إلأ بتمرير الميدالية المرفقة مع الجهاز .

و ماذا عن أجهزة التي تساعد في حماية السيارة باستخدام الهاتف المحمول ..؟

هي أجهزة إنذار تمكن صاحبها من معرفة ما تتعرض له سيارته  عن بعد، لكل جهاز رقم سري يتيح خواص التحكم في الوظائف، يحتاج تشغيله إلي رقم «شريحة» خاصة،  يعمل هذا الجهاز بخاصية تتيح الأتصال بصاحبها عند تحرك السيارة، أو إرسال رسالة إنذار عبر الهاتف، و عند أستقبال الرسالة من الجهاز يمكن فصل الكهرباء و البنزين عن السيارة فورا من «خلال الموبايل» .

مميزات تلك الأجهزة:-

  • يمكن عن طريق تلك الأجهزة التحكم في سماع من بداخل السيارة،  بتشغيل الميكروفون الداخلي باعطاء الأمر من الهاتف المحمول إلي الجهاز فيتم فتح الخط اتوماتيكيا و سماع  كل ما يدور بالسيارة .
  • يمكن بإستخدامها فتح باب السيارة عن طريق الهاتف  في حالة نسيان مفاتيح السيارة.

هل تلائم تلك الأجهزة جميع أنواع السيارات ..؟

نعم ..فالتكنولوجيا الحديثة والمتطورة أتاحت أستخدام تلك الأجهزة في كافة أنواع المركبات بجميع فئاتها، ولا تستغرق عمليه تركيب تلك الأجهزة في السيارة وقت كبير، فممكن تركيبها فيما يقل عن نصف ساعة .

ختامًا.. طرق حماية السيارة من السرقة تتلخص في :- 

  1. الاستعانة بالأجهزة الحديثة الرادعة لعمليات السرقة، وتشمل  التقنيات المخفية كجرس الإنذار والمعدات التي تشل المحرك.
  2.  استخدام الرقائق الالكترونية المرتبطة بالحاسب الألي أو الهاتف لمنع اللصوص من تشغيل السيارة بسهولة وسرقتها.
  3. استخدام تقنيات وبرامج ملاحقة السيارة، للتمكن من تحديد مواقع السيارات المسروقة بسرعة.
  4.  من أبسط الطرق لحماية السيارة هي تفقدها من وقت لأخر، وأخذ  الإحتياطات اللازمة بدءًا من إختيار مكان أمن لوضع السيارة فيه وإنتهاءًا بإختيار أجهزة ذات تقنية حديثة .